كوريا الجنوبية تمنح حق اللجوء لمعارض أردني

 

الأحد 20/8/2017 م …




الأردن العربي – قالت مصادر بالقضاء الكوري اليوم الأحد، إن محكمة سيئول الإدارية اعترفت بحق اللجوء لمواطن أردني، بعد دعوى قضائية رفعها الأردني ضد مكتب الهجرة الكوري، وذلك لامكانية أن تتم مقاضاته سياسيا في حال عودته إلى الأردن مرة أخرى.

ويعتقد أن اللاجئ الأردني الذي لم يُكشف عن هويته، وفق ما نقلت وكلة يونهاب، قد شارك في تظاهرات شعبية مناهضة للحكومة في الاردن منذ شهر يناير 2011م وحتى شهر مارس 2014م، ضمن احتجاجات الربيع العربي التي اجتاحت منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في عام 2011م.

وكان الأردني قد تقدم بطلب للجوء في نفس اليوم الذي دخل فيه إلي كوريا الجنوبية في نهاية عام 2014م بموجب تأشيرة دخول سياحية، إلا أن مكتب الهجرة رفض منحه حق اللجوء بدعوى أن امكانية ملاحقته قضائيا في بلاده هي أسباب غير كافية لمنحه حق اللجوء.

وعزت محكمة سيئول الإدارية قرارها بقبول طلبه للجوء إلى أن أخبار الصحافة على الإنترنت ومقاطع الفيديو على اليوتيوب تعضد من الحجج القانونية لادعاءات الأردني حيث ثبتت مشاركته في هذه التظاهرات.

وقالت المحكمة أيضا إن الهيئات الدولية تلقت تقارير عدة بشأن الملاحقات القضائية للنشطاء المشاركين بتظاهرات عام 2014م بالأدرن، كما وأشارت التقارير الاخبارية التي وردت مؤخرا أيضا إلى أن الحكومة الأردنية لا تزال تعتقل معارضيها السياسيين، وفق الوكالة.

وجاء في قرار المحكمة، ‘على ضوء كل هذه الوقائع، فإن المحكمة ترى أن اللاجىء الأردني لديه أسباب كافية تجعله يخشى على نفسه من الملاحقة القضائية ببلاده لأسباب سياسية، وإن رفض مكتب الهجرة لطلبه اللجوء إلى كوريا الجنوبية هو قرار غير قانوني.

قد يعجبك ايضا