انهيار شركة سعد الحريري … سعودي أوجيه

 

 

الخميس 29/6/2017 م …

انهيار شركة سعد الحريري … سعودي أوجيه

الأردن العربي – بعد أربعون عاما من الحياة العملية الحافلة والمشاريع العملاقة التي رُسمت ملامحها في أوروبا واسيا ومنطقة الشرق الأوسط…

أوشكت رحلة شركة “سعودي اوجيه” المملوكة لعائلة الحريري على الانقضاء ، وأوردت CNBC عربية فى تقرير لها، رحلة عمل الشركة السعودية الأكبر بالمنطقة والتى قاربت على الإفلاس بعد تراكم المديونيات، حيث بلغت قيمة انكشافاتها للبنوك نحو مليار دولار فضلا عن 2.5 مليار ريال تمثل فقط مستحقات العاملين لديها.

وكانت الشركة قد سرحت نحو 40 ألف عاملا من أصل 56 ألف عامل لديها، بعد أن قضت مرحلة من الازدهار خلال الفترة من عام 1980 وحتى عام2000.

وبلغت إيرادات الشركة التى تنوعت أنشطتها بين المقاولات والاتصالات والكمبيوتر والبنوك والتامين نحو 8 مليارات دولار فى عام 2010 بعد مسيرة من المشروعات العملاقة بالمملكة منها الديوان الملكى فى جدة، مركز الملك عبد العزيز للمؤتمرات، ومجلس الشورى فى الرياض، بجانب عددا من الجامعات والمنشآت العسكرية.

وأوردت CNBC فى تقريرها، أن أزمة سعودى أوجيه بدأت تتكشّف فى 2015 والتى لم تكن معلنة حتى عام 2016، من خلال الإعلان عن تأخر رواتب العاملين 9 أشهر، وبيع أصول بقيمة 30 مليار ريال فضلا عن التخارج من العديد من استثماراتها بالداخل والخارج.

كما أكدت الحكومة السعودية على سداد نحو 75% من مستحقات شركة سعدوي اوجيه خلال تلك الفترة.

ووصل عدد الدعاوى القضائية المقامة على الشركة نحو 30 ألف دعوى بدأها البنك الأهلى السعودى، قبل انضمام بنك سامبا والبنك الأول والبنك السعودي الفرنسي وغيرهم لاحقا.

قد يعجبك ايضا