عاجل وهام .. قمة أردنية مصرية تنعقد اليوم الخميس في القاهرة ، سبقها وفد اردني للترتيب لها

 

 

الأردن العربي – محمد شريف الجيوسي ( الخميس ) 26/2/2015 م …

** القمة تأتي بعد قمتين اردنية كويتية واردنية سعودية بحضور قياديين أمنيين وعسكريين ولقاء مع رئيس الأركان الإماراتي وقائد الجيوش الأمريكية

يصل الى مصر ظهر اليوم الخميس؛ الملك الأردني عبد الله االثاني ، في زيارة لم يعلن رسميا عنها تستغرق عدة ساعات ، يلتقي خلالها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ، حيث سيتناول اجتماع القمة الأردني المصري ، بحسب مصادر (آخر تطورات الوضع بالمنطقة وبخاصة مكافحة الإرهاب ) .

وأضافت المصادر أن وفداً مكون من 9 مسؤولين أردنيين من الديوان الملكي الأردني الهاشمي على رأسه جعفر رضوان الكساسبة ، وصل مساء أمس الأربعاء الى القاهرة ( لمتابعة ترتيبات الزيارة ) .

ولم يصدر اي بيان رسمي اردني عن الزيارة المرتقبة ، والتي تأتي بعد زيارة قصيرة استغرقت ساعات قام بها الملك الأردني للرياض حيث أجرى مباحثات مع الملك السعودي ، تناولت بحسب مصادر رسمية اردنية العلاقات الثنائية وجهود تحقيق السلام وقضايا المنطقة وبخاصة الإرهاب .

وكان الأمير الكويتي قد زار يومي الاثنين والثلاثاء ؛ الأردن ، واجرى مباحثات مع المسؤولين الأردنيين وعلى رأسهم الملك عبد الله الثاني حول ذات المواضيع .

كما زار العاصمة الأردنية رئيس هيئة الأركان الإماراتي حيث أجرى مباحثات مع  نظيره الأردني كما استقبله الملك عبد الله الثاني .

واجرى رئيس هيئة الأركان الأردني الفريق الزبن محادثات أمس الأول الثلاثاء مع قائد القيادة المركزية الأمريكية الفريق أول لويد أوستن يرافقه في الزيارة قائد العمليات الخاصة في القيادة اللواء مايكل ناجاتا.

وكانت السفارة الأمريكية في عمان قد طلبت من رعاياها في الأردن عدم التردد على المولات (التجمعات التجارية الكبرى) .

وقالت مصادر ان الأردن اتخذ اجراءآت مشددة غير مسبوقة بمصادرة كتب ابن تيمية وسيد قطب من المكتبات .

ويذكر ان الناطق باسم الخارجية المصرية كان قد اعلن قبل نحو اسبوع عن أنه يجري الان بحث إمكانية إنشاء قوة تدخل سريع بمشاركة مصر لحماية أمن دول الخليج والأردن وان هذا المشروع سيتم تقديم مقترح به في القمة ( العربية ) التي تستضيفها مصر اواخر شهر آذار المقبل .

وقد تزامن هذا الطرح مع حملة مصرية مركزة على الدوحة من حيث انها تدعم العصابات الإرهابية في مصر ، وهو الأمر الذي نفته الدول الخليجية معتبرة أن قطر (حريصة على امن مصر) ، وانها بريئة من التهم المصرية الموجهة لها ، في عملية خلط للأوراق ( غير مفهومة ) تتباين مع أي جهد تشارك به مصر لإنشاء قوة التدخل السريع .

مراقبون لفتوا إلى أن مسؤولين أمنيين وعسكريين حضروا القمتين الأردنية الكويتية والأردنية السعودية ، فضلاً عن استمرار استقبال المزيد من المسؤولين العسكريين الأمريكان بخاصة والغربيين بعامة .

قد يعجبك ايضا